Abnaa School
Abnaa School
Abnaa School
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Abnaa School

مدرسة الأبناء الإبتدائية بالقاعدة البحرية بجدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأهداف العامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدرانيk
عضو فعال
البدرانيk


عدد المساهمات : 22
نقاطي : 24795
سمعة وتقدير العضو : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 51
الموقع : جدة

الأهداف العامة Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف العامة   الأهداف العامة Emptyالأحد مارس 13, 2011 8:58 pm


الأهداف العامة


التراث الإسلامي..
تعتبر الفنون الاسلاميه من أعرق الفنون التي زخرت بها حضارتنا. وقد اتسمت بطابع الوحدة الذي جعل لها ميزة عالميه فريدة بين الفنون الأخرى، وكان للفن الإسلامي أثره على فنون عصر النهضة الأوربية ولازال تأثيره على معظم فنون العالم حتى عصرنا هذا. وقد عالج الفنانون المسلون مختلف أنواع الفنون التشكيلية وبرعوا فيها وتمثل ذلك في . الرسـوم الحائطية التي ازدهرت بصفه خاصة في العصر الأموي،العصر العباسي وأيضا الحفر على الحجر والجص الذي أزدهر في العصر الأموي والعباسي أيضا، وكذلك في عهد السلاجقة أزدهر هذا الفن في العراق وسوريا وكذلك في الأندلـس واسـبانيا والبرتغال وشمال أفريقيا.
كما أزدهر الحفر على الخشب والعاج والعظم والتحف المعدنية في ذلك الوقت. وقد طهرت في إيران كما ظهرت في العصر الفاطمي والأيوبي والمغولي. كما ازدهرت على أيدي الفنانين المسلمين وباتت مرجعا يرجع إليه الفنانون في مختلف بقاع العالم. وقد أقتبس الأوروبيين منذ بداية عصر النهضة كثيرا من الفنون الإسـلامية وتأثروا بها إلي حد كبير وخاصة في العمارة والرســم والزخرفة والحفر.
لذلك على المدرس أستخدم ماتوفر لديه من الوسائل التعليمة لتوضيح الجوانب الفنية الإسلامية في مختلف العصور والأقطار الإسلامية التي تجعل فيها التجلي بهذا الفن .


النهضة الحضارية في المملكة..
أذا كانت الجزيرة العربية هي مهد الحضارة الإســلامية ومصدر الإشعاع الإسلامي فان المملكة تعمها نهضة شاملة في جميع الميادين الزراعية والصناعية والمواصلات والعمران والتعليم ... وغير ذلك .
وعلى المدرس للمادة أن يتخذ من هذه الظاهرة موضوعــات لدروسه وخطط تحقق جانب من جوانب أهداف تربوية . واجتماعية . لتوعية التلاميذ بما يجري في بلادهــــم ليتفاعلوا مع النهضة الحديثة .


الفنون الحديثة في العالم..
الفنون الحديثة في العالم فنون ابتكاريه. قائمه في معظمها على التجرد في محكاه الإشكال الطبيعية .والاتجاه والتجريد لهذه الفنون أثر شامل على جميع الأعمال الأبتكارية في العصر الحديث. لذلك فان على مدرس المادة أن يطلع التلاميذ على مايتوفر لديه من نماذج ومصورات لهذه الفنون .


الفنون الشعبية..
وهي فنون فطرية نابعة من أحاسـيس وجدانية. غير متأثر بدراسة منهجية أو قواعد فنية. متميزه بالصراحة والوضوح، كما تعتمد في أخراجها على خامات وإمكانيات البيئة المحلية .
على معلم المادة أن يطلع التلاميذ على نماذج من هذه الفنون ليكون لها واقع نفسي لدي التلاميذ لكي يحســوا ببيئتهم فيتبلور لديهم الطابع الوطني في الفن .


القيم الفنية...
تجمعها وحدة العمل الفني . فمن يتأمل صوره فنية وينفعل بها فان هذا الانفعال لا يختلف صاحبه عن المنفعل بقصيده شعرية أو عملا أدبيا جيدا فالاختلاف هنـا في الوسيلـــة وليس الغايـــة . والفنون كلها تعبر عن مشاعر الإنسان وأحاسيسه في كل زمان ومكان .


التعبير والتذوق الفني...
التعبير الذاتي و الابتكار عمليه تربويه تتضمن الذكاء والانفعالات. ويتطلب الابتكارية تطبيقا صادقا لكل المهارات والأصول الفنية والانفعالات والمعلومات التي يمكن الفرد في تنمية حركاته الفكرية. وليس من السهل تلقين التذوق الفني فهو يكتسب عن طريق الممارسة ويرتبط بالأشياء التي يعملها الإنسـان ولايمكن أن تكتسب كماده مستقلة معزولة عن سائر الخبرات وعلى المدرس العناية بتنمية القدرات اليدوية لدى الطلاب في جميع المراحل الدراسية. حيث تختلف قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم . وتضل الطريقة الخاصة في التعبير ، بتميزه بما يتناسب مع مستواه من الناحية الإخراجية .


الثقافة الفنية...
من المهم أن يلم التلاميــذ بتاريخ بلادهم وأن تستنبط الدروس من هذا التاريخ. وإلمامهم بالأدوات والخامات المستخدمة والمناسبة لإنتاج كل عمل فني حتى تتكون لديهم القدرة على معالجة مايتعرض له في حياتهم اليومية من مشكلات فنية تحتاج إلى حلول مناسبــة .



الأهداف الخاصة (القيم الفنية)>>
يتضمن الموضوع من الناحية التشكيلية للتكوين ككل. ثم علاقات مختلفة بين عناصره تتألف عادة من الخط والمساحة وملامس السطوح والعلاقات الفنية المختلفة كالتوافق والتباين والاتزان وغير ذلك... وكل هذه العناصر تندمج في العمل الفني لتكـــون الطابع الفريد الذي يتميز به التعبير الفني.
ولصعوبة معالجة كل النواحي التشكيلية في وقت واحد لدى التلاميذ، كان من الأفضل تخير أحد العناصر والتأكد عليه في خطه منفصلة تحوي عدة دروس لمعالجة هذه العناصر كالخط والمساحة أو التوافق اللوني وما إلي ذلك على أن يؤكد المعلم دائما على التكوين الترابط .


البيئة....
للعقيدة الإسلامية أثر عــام على طابع الحيــاة في بيئتنا المملكة وينعكس ذلك على النظرة التأملية في المخلوقات التي وهبنا الله إياها. ويؤثر الفن في أحــاسيس البشر فبجعلهم يرون الطبيعة وما أودع الله عزوجل فيها من روعة وجمال بعين ثاقبة فيزداد بذلك خشوعهم وإيمانهم بالخالق العظيم الذي خلق كل شي في أحسن صورة .
لذلك على معلم المادة أن يدرس البيئة المدرسية والخارجية ويقدم دراسته في كراس التحضـير قبل الخطة وان يربط خطط دروسه بالبيئة كلما أمكن فيؤدي ذلك إلي زيادة تقديره لها، رغم مقوماتها ومميزاتها من الناحية الفنية.
ولابد أن تشمل دراسة الخامات المتوفرة فيها والإطلاع على ما ينتج فيها من أعمال فنية واطلاع التلاميذ عليهــا .




ملحوظة هامة........
نظرا لأنه التربية الفنية تحتاج إلي كثير من الرسوم والصور . وبما أن الشريعة الإسلامية تحرم تصويرا ذوات الأرواح عملا بالأحــاديث النبوية الصحيحة فان على المعلم ملاحظة إزالة مالا يبقى معه حياة في الصحة كفصل رأسها أو نصفها. أذا أحتاج إلي رسم شي من ذوات الأرواح في تدريس التربية الفنية وفي التطبيق العلمي وفي التأليف .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد جبران
Admin
أحمد جبران


عدد المساهمات : 95
نقاطي : 25095
سمعة وتقدير العضو : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 50

الأهداف العامة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الأهداف العامة Emptyالأحد مارس 13, 2011 9:36 pm


بارك الله فيك وفي مجهوداتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abna.forumarabia.com
 
الأهداف العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Abnaa School :: التربية الفنية-
انتقل الى: